كتاب: سير أعلام النبلاء

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: سير أعلام النبلاء



....................................................................................
__________
= الترمذي.
وقال فيه الحافظ ابن حجر: مقبول.
ومعلوم أن الحافظ ابن حجر يقول هذا فيمن ليس له من الحديث إلا القليل ولم يثبت فيه ما يترك به حديثه.
5- جميع بن عمير التيمي قال البخاري: في أحاديثه نظر.
وقال أبو حاتم: محله الصدق صالح الحديث.
وقال الساجي: صدوق.
وقال العجلي: تابعي ثقة.
وقال ابن حجر: صدوق يخطئ ويتشيع.
وروى له الأربعة.
وحسن الترمذي حديثه في " سننه " في مناقب أبي بكر الصديق في الباب الرابع.
6- حبيب بن سالم قال البخاري: فيه نظر.
وقال ابن عدي: ليس في متون أحاديثه حديث منكر بل قد اضطرب في أسانيد ما يروى عنه.
وقال الآجري عن أبي داود: ثقة.
وذكره ابن حبان في " الثقات ".
وروى له مسلم والاربعة.
وقال ابن حجر: لا بأس به.
7- حريش بن خريت قال البخاري: فيه نظر.
وقال أيضا: أرجو.
قال اليماني المعلمي في تعليقه عليه في " التاريخ الكبير ": كأنه يريد: أرجو أنه لا بأس به.
وفي " تهذيب التهذيب ": قال البخاري في " تاريخه ": أرجو أن يكون صالحا.
وقال أبو حاتم: لا بأس به.
8- سليمان بن داود الخولاني قال البخاري: فيه نظر.
وقد أثنى عليه أبو زرعة وأبو حاتم وعثمان بن سعيد وجماعة من الحفاظ.
قال ابن حجر: لا ريب في أنه صدوق.
9- طالب بن حبيب المدني الأنصاري قال البخاري: فيه نظر.
وروى له أبو داود
وقال ابن عدي: أرجو أنه لا بأس به.
وذكره ابن حبان في " الثقات ".
ووثقه الهيثمي في " مجمع الزوائد " 5 / 106.
10- صعصعة بن ناجية قال البخاري: فيه نظر.
وهو صحابي ذكره ابن حجر في " تهذيب التهذيب " و" الإصابة ".
11- عبد الرحمن بن سلمان الرعيني قال البخاري: فيه نظر.
وقد وثقه ابن يونس.
وقال أبو حاتم: ما رأيت من حديثه منكرا وهو صالح الحديث.
وله عند مسلم في مبيت ابن عباس عند ميمونة.
وقال النسائي: ليس به بأس كما في " تهذيب التهذيب " 6 / 188.
وقال ابن حجر: لا بأس به.
وأدخله البخاري في " الضعفاء ".
فقال أبو حاتم: يحول من هناك.
والصواب عندي: أن ما قاله العراقي ليس بمطرد ولا صحيح على إطلاقه بل كثيرا ما يقوله البخاري ولا يوافقه عليه الجهابذة وكثيرا ما يقوله ويريد به إسنادا خاصا كما قال في " التاريخ الكبير " 3 / 1 / 183 في ترجمة عبد الله بن محمد بن عبد الله بن زيد رائي الاذان: فيه نظر لأنه لم يذكر سماع بعضهم من بعض.
وكما في ترجمته في " تهذيب التهذيب " 6 / 10.
وكثيرا ما يقوله ولا يعني الراوي بل حديث الراوي فعليك بالتثبت والتأني.
انظر " قواعد في علوم الحديث " ص 254- 257.